:: قريبا ::

:: قريبا ::

:: قريبا ::

:: قريبا ::

:: قريبا ::


ҳҲҳ.. نَلتقيِ لِنَرتقي ..ҳҲҳ

.:: الفعالية 1 ::.

.:: الفعالية 2 ::.

.:: الفعالية 3 ::.

.:: الفعالية4::.



   
العودة   منتديات للحب لمسة > لمسه الصحه والطب > لمسه الطب & الصحة
   


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-21-2011, 06:41 AM   #1


الصورة الرمزية seba queen
seba queen غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 31253
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 06-22-2014 (03:28 PM)
 المشاركات : 16,584 [ + ]
 التقييم :  13748
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
وسام المنتدى وسام شكر وتقدير 
لوني المفضل : Cadetblue
Icon25 فيوراميب والدوسنتاريا المعوية



فيوراميب والدوسنتاريا المعوية

الدوسنتاريا:
التعريف:
الدوسنتاريا الأميبية Amebic dysentary أو إلتهاب الأغشية المخاطية للجهازالهضمى شائعة الإنتشار في المناطق الإستوائية وقليلة الإنتشار في المناطق المعتدلة وتتميز بنوبات متعددة من الإسهال السائل أو النصف سائل وبكميات كثيرة وإحتواء البراز على مخاط ودم.إن هذا النوع من الإصابة بهذا الطفيل ينتج من تناول أغذية أو مياه أو عصائر ملوثة.
الطفيليات التى تهدد حياة الإنسان و خاصة الأطفال:
يتعرض الانسان منذ ولادته للإصابة بالطفيليات ، بل نستطيع القول أن الانسان معرض للإصابة بالطفيليات وهو لايزال جنيناً فى رحم أمه ، فمثلاً طفيل التكسوبلازما الذى يصيب الأم أثناء الحمل قد ينتقل إلى الجنين ويؤدى إلى إجهاض الأم أو ولادة أطفال موتى أو أطفال بهم تشوهات خلقية .

ويستمر التهديد فيكون الطفل فى أولى مراحل حياته معرضاً للإصابة بالجيارديا (Giardia) والأميبا(Amoeba) خاصة إذا كان الوليد يتغذى على رضاعة صناعية خارجية عن طريق الحلمة ، وفى كثير من الأحيان تترك الأمهات الحلمة مكشوفة ومعرضة لذباب المنزل الذى يحمل الأطوار المعدية (Infective stages) كأكياس الجيارديا والأميبا ، كما توجد أمراض طفيلية أخرى تنتقل عن طريق حشرات أخرى غير ذباب المنزل ، فالباعوض مثلاً ينقل الملاريا وذبابة الرمل تنقل اللشمانيا (Leishmania) إلخ....

ويبدأ بعد ذلك الطفل فى الزحف على الأرض فتتلوث يداه بالطور المعدى لكثير من الديدان والطفيليات المتواجدة بالأتربة ثم يضع يده فى فمه فتنتج الإصابة .

ويخرج الطفل بعد ذلك إلى الحضانة ثم إلى المدرسة والجامعة وهناك أيضا يكون معرضاً للإصابة بالأمراض الطفيلية التى تنتقل من طفل أو شاب إلى أخر دون الحاجة إلى وسيط سواء عن طريق الحشرات أو الطعام والشراب الملوث بالفضلات أوالملوث بأيدى الباعة الجائلين أوعن طريق الطعام الغير مطهى جيداً. فالخضروات مثلاً تحوى الطور المعدى لكثير من الديدان وكذلك الأميبا والجيارديا واللحم النىء قد يحتوى على الددان الشريطية والتكسوبلازما إلخ.... وطبعاً يجب عدم إغفال الإصابة بالبلهارسيا (Schistosoma) نتيجة التبول والإستحمام فى الترع والإصابة بالأنكلستوما ( Ankylostoma) نتيجة السير فى الغيطان حافى القدمين.
الأعـــراض:
أعراض الإصابة بالطفيليات غالباً ماتكون أعراض معوية مثل الإسهال والتعنية والمغص.
◄ تظهر أعراض عامة مثل الدودة الكبدية ( Fasciola ) التى تصيب الكبد وينتج عنها اليرقان (الصفراء).
◄ أكياس الهيداتيد ( Hydatid ) التى تصيب الرئة وتؤدى إلى الكحة والنهجان.
◄ الفيلاريا ( Filaria ) التى تصيب الجهاز الليمفاوى وتؤدى إلى أوزيما بالأرجل والخصيتين.
◄ أعراض البلهارسيا البولية التى ينتج عنها نزيف فى نهاية التبول ، ومريض البلهارسيا المعوية الذى يعانى من دوسنتاريا ، ويعانى الاثنين فى المراحل المتقدمة من مضاعفات الإصابة مثل الفشل الكلوى ، سرطانات المثانة والفشل الكبدى الذى قد يودى بحياة المريض .
التشخيــص :
1- فحص البراز :

تحليل البراز ليس بالعملية السهلة كما يظن البعض فهناك عوامل كثيرة تتحكم فى دقة النتائج :
أولاً : يجب أن تجمع العينة فى وعاء نظيف وجاف وله غطاء محكم ويفضل إعطاء العينة بالمعمل أو نقلها إلى المعمل فى فترة لاتزيد عن الساعتين منعاً لتحلل بعض الطفيليات كما يفضل عدم جمع العينة فى البامبرز بالنسبة للأطفال حتى لاتجف نتيجة تشرب البامبرز .
ثانياً : أهم عامل فى فحص البراز هو خبرة الطبيب الذى يقوم بالفحص وطريقة تركيز العينة ، فمن المعروف أنه كلما كانت الإصابة شديدة كلما سهل التشخيص وكلما كانت الإصابة طفيفة أو كان الطفيل فى حالة سكون كلما كان التشخيص أصعب ويحتاج إلى خبرة أكبر .
ثالثاً : أثبتت الأبحاث أنه يجب فحص ثلاثة عينات براز على الأقل فى ثلاثة أيام متتالية حيث أن الإعتماد على عينة واحدة فقط لايكفى .
2- فحص الـدم (Serologically):

الطفيليات التى تصيب الأعضاء لايمكن تشخيصها إلا عن طريق الدم وذلك لايجاد الأجسام المضادة الخاصة بالطفيل ، ويمكن إستخدام تلك الطرق فى تشخيص التكسوبلازما ومرض الهيداتد الذى يصيب الانسان عن طريق مخالطة الكلاب . كما يمكن استخدام هذه التقنية أيضاً لتشخيص البلهارسيا والأميبا .
3-الوقاية من الإصابة بالطفيليات :

1- ان أول السبل للوقاية من الإصابة بالطفيليات هو علاج المرضى ( الانسان هو المصدر الأول لعدوى المجتمع ) ، وهنا نذكر أن التشخيص الصحيح للإصابة عامل مهم جداً للعلاج الصحيح.

2- ان الإصابة بالطفيليات سهل جداً لأنه يأتى عن طريق ممارسات غير صحيحة وينتج عن تلوث البيئة ، لذلك نجد أنه يجب :
◄ طهى الطعام ( اللحوم والأسماك ) لوقاية الانسان من إصابات مثل الديدان الشريطية والتكسوبلازما .
◄ غسل الخضروات جيداً قبل أكلها ( السلطة ) لوقاية الانسان من الإصابة بالكثير من الديدان مثل الاسكارس والبروتوزوا مثل الأميبا .
◄ حفظ الطعام فى المنازل والأسواق من الذباب الذى يحمل أكياس الأميبا .
◄ عدم تلوث مصادر المياه بالبراز والبول مما يقى الانسان من الإصابة بالبلهارسيا أو الديدان أو البروتوزوا .
◄ توعية الناس لمعرفة طريقة رعاية الحيوانات الأليفة صحياً للوقاية من الأمراض الطفيلية التى قد تنتقل من الحيوان إلى الانسان .
◄ الممارسات الصحية السليمة مثل غسل الأيدى قبل الأكل وبعد الخروج من الحمام وكذلك النظافة الشخصية وقاية أكيدة من الإصابة بالأمراض الطفيلية.

وكل هذه الامراض تكون نتيجة تناول أكلات أو مشروبات ملوثة ، لذلك ننصح لتجنبها بقدر الامكان بغسل اليدين قبل وبعد الاكل وبعد الخروج من الحمام وقص الاظافر ونقع الخضروات والفاكهة التى تؤكل طازجة فى قليل من الماء المضاف اليه ملعقة من الخل او برمنجانات البوتاسيوم لمدة ربع ساعة ثم شطفها بالماء كما يفضل تفريط عناقيد العنب للتأكد من نجاح عملية التعقيم .
أنواع الدوسنتاريا:
أهم الطفيليات التي يمكن مشاهدتها في عينات البراز:
الأميبا هوستوليتكا Entamoeba histolytica:
تمر الانتمبيا في دورة حياتها بالأطوار الآتية :

1. الخضري أو المتغذي أو النشيط Trophozoite .
2. الطور قبل الحويصلي Precystic .
3. الطور الحويصلي Cystic .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشكل الظاهري:
الأنتمبيا هستولوتيكا حيوانات صغيرة وشكلها غير منتظم ويتميز السيتوبلازم إلي أكتوبلازم.
الأكتوبلازم يبدو رائقاً أما الأندوبلازم فهو محبب ويحيوي علي كرات دموية حمراء التي يتغذى عليها الحيوان ولا يوجد به فجوة منقبضة ويتحرك الحيوان بواسطة قدم واحد فقط .
الأهمية المرضية:
هي المسبب لمرض الدوسنتاريا الأمبية Amoa‎ebic Dysentry وتسمى أيضاً "الأنتمبيا المذيبة للأنسجة" وذلك لأنها تعيش في الأمعاء الدقيقة وتفرز أنزيمات تذيب الأنسجة المكونة للغشاء المخاطي المبطن للأمعاء مما يسبب نزيف حاد في الشعيرات الدموية وتترواح أعراض المرض ما بين الإسهال الحاد إلي الدوسنتاريا الحادة .في معظم الحالات فإن الإصابة تمر بدون أي أعراض مرضية حيث تستقر الأكياس في القولون وتستعيد طورها الآخر المتحرك mobile trophozoite , وتتغذي على بكتيريا القولون .
تتكاثر الأنتمبيا في القولون بالأنقسام الثنائي البسيط وتخرج الأكياس المتحوصلة من الطور الخضري مع البراز وهذ الكيس يحيط بحوصلة وتنقسم نواته مرتين متتاليتين فيتكون الكيس الذي يسمى الكيس الناضج المحتوي علي اربعة أنوية وهي الطور المعدي .
عند خروج الطور المتحرك مع البراز السائل إلى الخارج فسرعان ما يموت ويعتر غير معدي . الطور المتكيس encyst هو الطور المعدي حيث يتم تكيسه قبيل خروجه من القناة الهظمية . أكياس الطفيل تقاوم الظروف الصعبة والقاسية للبيئة الخارجية حيث لاطعام ولارطوبة ولادرجة حرارة مناسبة لإستمرار الحياة لهذا تبقى متكيسة داخل أكياسها الى حين ما تجد طريقها لفم الإنسان وتستقر في القولون حيث الطعام والحرارة والرطوبة والبيئة الطبيعية المناسبة لإستئناف الحياة
تتم الإصابة عن طريق:
◄ مباشرة من الشخص المصاب الى الأشخاص السليمين نتيجة لعدم الإهتمام بالنظافة الشخصية.
◄ بشكل غير مباشر عن طريق تناول الأطعمة والأشربة الملوثة بأكياس الطفيل مثل الخضراوات والفواكه والتي تروى بمياه المجاري
◄ أو الخضروات أو الفواكه التي تُسمد ببراز الإنسان "Soil fertilized by human feces ".
◄ غسل الفواكه والخضراوات بمياه ملوثة بمياه المجاري تحتوي علي أكياس الطفيل .
عندما تصل الأكياس إلي الأمعاء الدقيقة تتحرر الأميبا المتحركة ( الطور المتحرك ) Mobile trpphozoite حيث تهاجر إلى القولون لتستقر
هناك و تتسبب فى تدمير الأنسجة المغلفة للقناة الهضمية السفلية محدثا:
◄ خراريج تحت الأغشية المخاطية
◄ تقرحات وارتشاحات مائية أو أوديمات
◄ إسهالات دموية Bloody diarrhea

لكن أحيانا وتحت ظروف معينة يحلو لبعض أجيال هذا الطفيل أن يغزوا الأنسجة المخاطية للعائل وقد يغزوا أنسجة أخري بعيدة عن موطنه الأصلي مثل الكبد والرئة والمخ وغيرها من أعضاء الجسم المختلفة البعيدة عن القولون الموطن الأساسي للطفيل متسببة في خراريج مختلفة ومضاعفات خطيرة .
الأعراض المرضية :
معظم الأشخاص المصابين وخاصة أولئك اللذين يعيشون في المناطق ذات الأجواء المعتدلة لاتظهر عليهم أي أعراض . تبدأ الأعراض المرضية عندما تبدأ بعض أجيال طفيل الأميبا الطور المتحرك منه في غزو جدار الجهاز الهضمي .
الأعراض البدائية عادة ما تكون ضبابية ومضللة للمعالج حيث تشمل:
◄ حالات متقطعة من الإسهال والإمساك
◄ غازات وانتفاخات بالبطن flatulence
◄ آلام وأمغاص بالبطن Cramping abdominal pain
◄ آلام فوق الكبد عند اللمس Tenderness over the liver والقولون الصاعد.
◄ إحتواء البراز على مخاط ودم
◄ حمى خفيفة

ثم تختفي الأعراض لتعود فيما بعد بمغص يتبعه إسهال .

من مضاعفات هذه الإصابة التهاب القولون الأميبي Amebic colitis وكثيرا ما يكون مترافقا بتضخم الكبد المؤلم عند اللمس Tender hepatomegaly حيث سمى هذه الحالة بالتهاب الكبد الأميبي المنتشر diffused amebic hepatitis , ربما يتطور إلى خراج في الكبد Liver abscess .
خراج الكبد Liver abscess:
خلال شهر إلى ثلاتة أشهر منذ بداية الإصابة بالدوسنتاريا الأميبية قد يتطور الخراج الكبدي ويكون مفردا ومحدد المكان , ولكن الأعراض المرضية تظهر حادة ومفاجئة لدى الأشخاص ضعيفي المناعة وتشمل:
◄ حمى متقطعة وتعرق
◄ قئ و غثيان
◄ قشعريرة
◄ إصابة المخ أو الأعصاب أو الرئة بالخراريج الأميبية
◄ إنخفاض في الوزن
◄ الشعور بالضعف والإنهاك والإعياء
◄ آلام وعدم الشعور بالراحة عند لمس مكان الكبد تتفاقم هذه الآلام بالحركة وقد تصل الآلام إلى الكتف الأيمن
◄ إصفرار jaundice
◄ إختراق عضلات القولون بالأميبا ينتج عنة تفاعل شديد بين الجسم والأميبا يعرف بأسم" Vigorous granulomatous reaction "يؤدي إلى
تكوين كتلة أو ما يعرف بالورم الأميبي Ameboma والذي بدوره قد يؤدي إلى إنسداد القناة الهضمية , والذي قد يساء تشخيصها ويخلط
بينها وبين الأورام المعوية الخبيثة.
◄ إلتهاب الزائدة غير الحاد Subacute appendictitis قد يحصل نتيجة لغزو الأميبا لأنسجة الزائدة الدودية . إزالة الزائدة الدودية في مثل هذه
الحالة ربما ينتج عنه إلتهاب الأغشية البريتونية Peritonitis . إذا كانت الأعراض يُظن منها بأنها راجعة الى الإصابة بالأميبا فتُأخر الجراحة
لمدة 48 – 72 ساعة حتي يلاحظ تأثير المعالجة الدوائية


 

 

 توقيع : seba queen



واثقة في مشيها مثل الخيول *** ما تعبر كل حي بجيلها


رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 06:44 AM   #2


الصورة الرمزية seba queen
seba queen غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 31253
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 06-22-2014 (03:28 PM)
 المشاركات : 16,584 [ + ]
 التقييم :  13748
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




بلانتيديوم كولاي Blantidium coli:

مرض الدوسنتاريا البلانتيدية منتشر في جميع أنحاء العالم ولكنه أكثر إنتشاراً في المناطق تربية الخنزير إذ أن العائل الأساسي هو الخنزير والإنسان ليس إلا عائلاً عرضياً لذلك نجد إنه غير مستوطن المملكة العربية السعودية والبلاد الإسلامية الأخرى .

تتلخص دورة الحياة في:
◄ إصابة الإنسان عند إبتلاع الطور المتكيس من البيئة الخارجية.
◄ تتكاثر الأكياس بالإنقسام العديد في الأمعاء الدقيقة.
◄ تتحول إلي الطور الخضري في فراغ الامعاء الغليظة وتهاجم جدار الامعاء الغليظة والغشاء المخاطي المبطن لهذا الجدر وتنقسم فيها
انقسامات متعددة وتتحوصل وتخرج الحويصلات وهي الطور التشخيصي مع براز المريض. فإن براز المريض بالتالى يمكن ان يحتوي علي
الاطوار الخضرية والأكياس المتحوصلة.

إن هجوم الطفيل علي الغشاء المخاطي المبطن لجدر الامعاء يسبب خراريج وتقرحات معوية ويتعرض المريض لإسهال متكرر حاد مصحوباً بالآم الدوسنتاريا البلانتيدية حيث يكون البراز به دم ومواد مخاطية والعدوى الشديدة لهذا المرض عن طريق فحص عينات من البراز حيث يوجد الزوفورين والأكياس.
جيارديا لامبليا Giardia lamblia:
تسبب مرض الجيارديا وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم وخاصة في المناطق الإستوائية الحارة.
ما هى خصائص طفيل الجيارديا؟
تتطفل الجيارديا لامبليا فى الأمعاء الدقيقه للأنسان المصاب وخاصة الاثنى عشر ولها طوران:

الطور الخضرى (الترفوزويت): وحجمه 15x 8 ميكرون.وهو كمثرى مغزلي الشكل وتحتوى الجهة البطنية منه على ممصين مستديرين
يوجد بكل نواة ويتحرك الترفوزويت حركه سريعه بواسطة أربعة أزواج من الأسواط.
الكيس: الطور الثانى فهو وحجمه 12x 7 ميكرون بيضاوى الشكل وبه أربعة أنوية.

تتكاثر بالانقسام الثنائي البسيط طولياً ثم يتحوصل وتنقسم النوتين الي أربعة أنوية وتخرج الأطوار الخضرية والحويصلات مع براز المريض وتتم العدوى عن طريق تلوث مياه الشرب أو الغذاء بالحويصلات رباعية الأنوية وعند تناول الإنسان الطعام أو الماء الملوث.
يذوب جدار الحويصلة عند وصولها للأثنى عشر وتخرج حيونات ذات أربعة أنوية وتنقسم لتعطي حيوانين كلا ًمنهما ذا نواتين.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ما هى أعراض المرض؟
تحدث العدوى للأنسان خاصة الأطفال عن طريق الفم بإبتلاع الأكياس الموجوده فى الشراب والطعام الملوث بها وعندما تصل هذه الأكياس الى الأنى عشر يخرج من كل منها خضريات تتكاثر بالإنقسام الثنائى وتسبب اسهال دهني شديد كما انها تحدث إلتهاباً بالأثنى عشر.

يصيب الطفيل المعوى الأمعاء الدقيقة في الانسان ويهاجم الخملات مما يتسبب فى نزيف داخلي وعندما يصل إلي الأثني عشر أو المرارة ؛ يسبب إلتهابات.
يعاني المريض من مغص حاد وتقلصات قولونية.

من أهم أعراضه الإسهال الحاد المتكرر ووجوده علي سطح الغشاء المبطن للأمعاء يفقدها وظائفها الفسيولوجية فيضعف عمليات الإمتصاص للمواد الغذائية المهضومة.

يتسبب فى تقرحات في جدار الأمعاء وقد تخترق الأوعية الدموية وتسير في الدم وتصل للكبد مسببه اصابته بالاتهاب الكبدي ويتكون الخراج الكبدي او خراج في الرئة او خراج في المخ .
ما هى طرق التشخيص المعملى؟
◄ مسح ضوئي للصائم وظهور الطور الخضري للجيارديا بين الطبقة المخاطية.
◄ الميكروسكوب الإليكتروني للطبقة المخاطية للصائم يوضح وجود عدد كبير من الطور الخضري للجيارديا عند قاعدة الطبقة المخاطية .
◄ ظهور الهزال الشديد والضعف من جيارديا مزمنة تصيب طفل فتسبب سوء الهضم وإنتفاخ البطن .
◄ أكياس الجيارديا بيضاوية المتميزة بجدار جيد وسيتوبلازم محبب وعلي الأقل عدد 2 من الأنوية.
◄ الطور الخضري بعد الحصول عليه من الاثني عشر وعمل اختبار سترنج
◄ الطور الخضري كمثري الشكل ووجود نوتان وعدة اسواط في مريض يعاني من انخفاض الجاما جلوبيولين.
◄ تحضير عينات البراز بصبغة التريكوروم وهي سلبية في الثلاث عينات.
كيف يتم التشخيص المرض؟
يتم تشخيص سبب الإسهال بالطرق التالية:

◄ التاريخ الإكلينكي للحالة مثلا إذا كان المريض تناول طعام غير عادي أو خارج البيت كما يتم السؤال عن إذا كان المرة الأولى أو إسهالا
متكررا كما يتم السؤال عما إذا كان يتناول المريض أدوية أو مصاب بأمراض أخرى.
◄ ملاحظة الأعراض والعلامات وخاصة مواصفات الإسهال إذا كان قليلا أو كثيرا أو إذا كان مخاطيا أو مائيا أو مصحوبا بدم.
◄ الفحص الميكروسكوبي للبراز.
◄ الفحص المزرعي للبراز.
ما هى كيفية الوقاية والمكافحة لمرض الجيارديا؟
على حسب حدة الإسهال و خطورته يتحدد العلاج وبشكل عام فخطة العلاج المتبعة الآتي:
◄ الوقاية من الإسهال.
◄ غسل اليدين قبل الأكل غسلا جيدا.
◄ تقليم الأظافر وخاصة عند الأطفال.
◄ عدم أكل مأكولات مكشوفة أو معرضة للذباب
◄ عدم الإسراف في الأكل وتعدد الأصناف الأمر الذي يرهق الجهاز الهضمي.
◄ علاج المصابين
◄ غسل الخضروات جيداً قبل اكلها (السلطه).
◄ عدم تلوث مصادر المياه بالبراز والبول.
◄ حفظ الطعام فى المنازل والأسواق من الذباب الذى يحمل أكياس الأميبا.
◄ عدم الأكل في المطاعم التي لا تلتزم بقواعد النظافة والصحة في إعداد الطعام والعاملين عليه.
◄ الأهتمام بغسل السلطات غسلا جيدا حيث أنها تكون عادة هي مصدر الإسهال وخاصة في المطاعم.
◄ إعطاء المضادات الحيوية المناسبة للالتهاب البكتيري أو أدوية الأميبا الحادة.
◄ عدم الخلط بين الأغذية الثقيلة أو الغير متجانسة مثل الخلط بين اللحم والبيض أو اللحم والمكسرات حسب طبيعة كل شخص .
◄ الحفاظ على قاعدة عدم الأكل إلا عند الشعور بالجوع والرغبة فيه ولا يتحول الأكل كعادة يعتاد عليه الإنسان حتى إذا كانت نفسه لا ترغب
الطعام.
◄ تعويض الجسم بالسوائل المفقودة وخاصة إذا كان الإسهال مائي وشديد فإذا كان المريض يستطيع أن يتناول عبر الفم وليس مصابا
بالقيء الشديد فانه يعطى سوائل مثل الشاي الأحمر الخفيف ومشروب الجنزبيل والليمون إما إذا كان إسهال شديد مصحوبا بقيء ففي
هذه الحالة يتم إدخاله المستشفى وإعطاء السوائل عبر الوريد.
◄ تجنب الأغذية الثقيلة والدسمة إلى أن يستعيد الجهاز الهضمي صحته وحيويته ويفضل إعطاء المريض أغذيه خفيف مثل الأرز أو المكرونه
المسلوقة والزبادي والليمون والدجاج المسلوق.
◄ كذلك الممارسات الصحية السليمه مثل غسل الأيدى قبل الأكل وبعد قضاء الحاجه . وكذلك النظافة العامه الشخصيه وقاية اكيده من
الإصابه بالأمراض الطفيلية.



 

 

 توقيع : seba queen



واثقة في مشيها مثل الخيول *** ما تعبر كل حي بجيلها


رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 06:46 AM   #3


الصورة الرمزية seba queen
seba queen غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 31253
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 06-22-2014 (03:28 PM)
 المشاركات : 16,584 [ + ]
 التقييم :  13748
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





التريكوموناس هومينس Trichomonas hominis:


ينتشر هذا الطفيل في جميع المناطق الإستوائية الحارة وشبه إستوائية.
يصيب الطفيل الإنسان في الأمعاء الغليظة للإنسان وخاصة المصران الأعور ويوجد أيضا في نهاية الأمعاء الدقيقة.
يصيب الإنسان والقطط والفيران والقرود.
الطفيل مغزلي أو كمثري ويوجد به نواة كبيرة بيضاويه ويوجد به خمس أسواط تتجه أربعة أسواط منها إلي الأمام والخامس يلتصق بالجسم بواسطة غشاء متموج. هذا الطفيل لايتحوصل ولذلك تحدث العدوى بالتروفوزيت Trophozoites "الأطوار الخضرية" عن طريق شرب مياه ملوثه أو أكل ملوث بالطفيل.
هو ليس في خطورة الجيارديا ولكنه يسبب تقلصات معوية وقد يسبب إسهال .

داء البوغيات الخفية Cryptosporidosis:
هو مرض معروف منذ عام 1907 عند الحيوانات ولكن أول حالة كشفت عند الإنسان عام 1976 ومنذ ذلك الوقت تزايد عدد الحالات حتى اصبح معروفا في كل بلاد العالم وخاصة عند ناقصي المناعة .
إن البوغيات الخفية تحتل المرتبة الرابعة في أسباب الإسهالات بعد السالمونيلا والامعائيات ( الانتيروباكتر ) والكولونيات

التصنيف:
تعد البوغيات الخفية من الأولي المسببة لداء الأكريات البشرية Coccidioses وتشبه في دورة حياتها متماثلة الأبواغ (المتبائغة) Isospora وكذلك المتكيسة العضلية Sarcocystis وذلك بسبب الدورة التكاثرية التي يحدث فيها تناوب بين التكاثر الجنسي واللاجنسي والى آليتها الإمراضية الهضمية المتشابهة مع بعضها .

ما هى خصائص الطفيل؟
يتطفل هذا الطفيل الأمعاء الدقيقة و يلتصق بالزغيبات ودورة حياة كلا الطورين الجنسى و اللاجنسى تحدث فى أمعاء الإنسان .
يمر الطور المتكيس ذو الغلاف السميك ألى البراز.
كما يصيب الطفيل أيضا القولون والمستقيم ولكن شوهد أيضاً في أماكن أخرى من جسم الإنسان مثل : القصبات والرئة والجيوب الأنفية والمري والحنجرة والحويصل الصفراوي .

ما هى الحضانة وأعراض المرض؟
◄ إسهال مائي إفرازي دون مخاط أو دم
◄ سوء إمتصاص يكون ناجماً عن تراجع في سطح الغشاء المخاطي بسبب ضمور الزغابات المعوية مما يؤدي إلى نقص القدرة الامتصاصية.

تكون فترة الحضانة عند الأشخاص أسوياء المناعة قصيرة وتبلغ نحو عشرة أيام والأعراض السريرية :
◄ مشابهة لما نراه في حالة إلتهاب المعدة و الأمعاء يرافقها إسهال مزمن وقئ أحيانا مع بسيط فى الحرارة.

يتطور المرض نحو الشفاء بعد عدة أيام أو أسابيع لكن غالباً ما يستمر الإسهال مدة أطول وبخاصة عند الأطفال سييء التغذية.

أما عند الأشخاص مثبطي المناعة فتكون إصابتهم خطيرة:
◄ يحدث إسهال خطير يصل إلى 17يوم يدوم حتى الوفاة
◄ فقدان كبير في الوزن يصل إلى 20كغ
◄ إضطراب في شوارد الدم
◄ سوء إمتصاص مزمن .

مشكلة مقاومة الطفيلي لوسائل التعقيم:
البوغيات الخفية -مثل بقية الأكريات- مقاومة جداً حيث تقاوم العوامل الفيزيائية التالية حيث يمكن أن تبقى حية في حرارة 4ْ م مدة 2-6 أشهر دون أن تفقد قدرتها اعلى العدوى وبذلك تبقى الكيسات البيضية قادرة على تلويث النباتات الزراعية لمدة 12 شهرا .لكن يمكن القضاء عليها كالتالى:
◄ التجميد لحرارة –70 ْ م
◄ تسخين لدرجة 65 ْ م مدة 30 دقيقة
◄ التجفيد
◄ الصاد الموصد

الفورمول بنسبة 10 % والامونياك 5-10 %لمدة 18 ساعة بتماس مع الطفيلي هي فقط التي تقضي على أخماج الكيسة البيضية. ولذلك من الضروري تعقيم الأدوات في الصاد الموصد وتعقيم المناظير الهضمية بالمحاليل النشادرية وحرق البراز لكي نخفض من خطورة انتقال المرض بين البشر .

التشخيص المخبري:
يرتكز التشخيص المخبري لداء البوغيات الخفية على رؤية الكيسات البيضية في البراز التي تظهر بعد 3-4 أيام من العدوى وتبقى2-3 أسابيع عند الأشخاص أسوياء المناعة بينما تبقى عند مثبطي المناعة لمدة غير محددة.يكون طرح الكيسات البيضية متقطع لذلك من الضروري إجراء عدة فحوصات للبراز كل 2-3 أيام لإثبات السلبية وإن أخذ العينة لا يحتاج لتحضير مسبق لأن الكيسات كما ذكرنا آنفا مقاومة .

من الصعب رؤية الكيسات البيضية في الفحص المباشر إذ تظهر بالعدسة الغاطسة عبارة عن عنصر مرضي شفاف قطره من (6-7)ميكرون ،ذو جدار رقيق يحتوي على حبيبيات ناعمة فيها أربعة أبواغ .هذا الفحص غير حساس ولا يستخدم لصعوبة إظهار الكيسات البيضية.

هناك عدة طرق استخدمت لكشف الكيسات البيضية في البراز بعد التلوين منها:التلوين بغيمزا وطريقة Heine والتلوين بالاورامين وبالسافرانين مع زرقة الميتلين والتلوين بالنيغروزين وغيرها من الطرائق .لكن أفضل طريقة هي طريقة تسيل نلسن المعدلة:
تبدو البوغيات الخفية مدورة قطرها من 4-6 ميكرون لونها أحمر مع جدار سميك ،السيتوبلاسما حبيبية وتبدو الأبواغ بلون أسمر وواضحة غالبا. أما بقية أرضية المحضر فتظهر بلون أخضر لكن هناك مشكلة أن الخمائر تبدو بلون مشابه للبوغيات لذلك يكون التشخيص التفريقي بينهما بالدراسة الدقيقة بالعدسة الغاطسة.

المعالجة:
جربت عدة أدوية مضادة للأولي والفطور والجراثيم وأدوية أخرى واللائحة طويلة لامجال لذكرها.لكن أكثر الأدوية نجاحاً هو السبيرامايسين Spiramycine من عائلة ماكرو ليد الذي يستخدمه معظم الأطباء بجرعة 3 غ/يوم بالفم لثلاث جرعات وليس له سمية واضحة لكن نسبة النجاح في العلاج به تتراوح بين شفاء تام إلى فشل كامل .




 

 

 توقيع : seba queen



واثقة في مشيها مثل الخيول *** ما تعبر كل حي بجيلها


رد مع اقتباس
قديم 08-21-2011, 06:50 AM   #4


الصورة الرمزية seba queen
seba queen غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 31253
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 06-22-2014 (03:28 PM)
 المشاركات : 16,584 [ + ]
 التقييم :  13748
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




عدوى الترايكوموناس Trichomonas viginalis:


ماهو ميكروب التريكوموناس؟
هى ميكروب وحيد الخليه أكبر فى الحجم من البكتيريا, ولكنه مازال لا يرى بالميكروسكوب.
يعيش أحيانا فى الشرج سواء عند الرجل أو المرأه ولا ينتج عنها اضرار.وقد توجد فى قناة مجرى البول او البروستات عندالرجل,أو فى المهبل أو قناة مجرى البول أو المثانه البوليه عند النساء.

ما هى طرق العدوى بطفيل التريكوموناس؟
◄ فى معظم الاحيان تنتقل العدوى عن طريق الإتصال الجنسى وتميل المرأة دائما لإكتسابها عن الرجل , حيث ان التريكوموناس يفضل
دائما السكن داخل المهبل خاصه اذا توفر الدفء والرطوبة بينما لايفضل التواجد فى قناه البول عند الرجل.
◄ فى بعض الاحيان يكون سبب العدوى هو الشخص نفسه أى إن العدوى تنتقل من الشرج إلى فتحه المهبل لعدم العناية بالنظافة أو أثناء
التنشيف بالفوطه من الخلف للأمام.
◄ أثناء الاتصال الجنسى بوسيلة أو أخرى.
◄ عند إستخدام فوط خاطه بسيدة أخرى مصابه بالمرض,نظرا لأن الميكروب يستطيع البقاء حيا لعده ساعات خارج الجسم اذا توافر الدفء
والرطوبة.
◄ ويمكن انتقال العدوى عن طريق حمامات السباحة وخاصة اذا ظلت السيدة لفترة بملابسها المبللة بعد الخروج من الحمام.
◄ وفى حلات قليله تنتقل العدوى عن طريق دورات المياة العامة.
◄ نظرا لأن الميكروب يفضل البقاء فى درجة حموضة منخفضة يكون أفضل وقت للعدوى به هو قبل الحيض مباشره حيث تنخفض درجه
حموضة المهبل عن أى وقت اخر.

ما هى أعراض المرض؟
فى الرجال:
عاده لايظهر على الرجل أيه أعراض,أو قد يظهر افراز أبيض خفيف من فتحه خروج البول مع حرقان عند البول.
وفى حاله عدوى البروستاتا يظهر على المصاب كثره التبول. وقد يختلط السائل المنوى بكميه بسيطه من الدم, ولكنه لايظهر طالما كان القذف داخل مهبل الزوجة.

فى النساء:
الترايكوموناس مثل غيره من الأمراض التناسلية لا تبدو منه أعراض في أول الأمر وإن ظهرت أعراضه فهي تشمل :
◄ كميات كبيرة ذات لون اصف يميل الى الاخضرار أو رمادي من الإفرازات المهبلية .
◄ ألم أثناء الجماع وعادة لا تطيق السيدة المصابة ممارسه الجنس للألم الشديد الذى يصحبه وأحيانا يعقب الجماع نزيف دموى خفيف.
◄ رائحة مهبلية غير طبيعية مثل رائحه السمك(الزفارة) .
◄ آلام اثناء التبول
◄ تهيج و حكة بالاعضاء التناسلية الخارجية مع إلتهاب الجلد وتقرحه حول المهبل.
◄ الم اسفل البطن (نادرآ ما يحدث)
◄ قد تمتد العدوى إلى فتحه خروج البول وتلتهب المثانه البولية, فيظهر حرقان فى البول مع كثره التبول.

للوقايه و العلاج من العدوى:
◄ أول ما يجب الوقايه منه هو الإختلاط الجنسى المحرم(الزنا) هو أكثر ما يهيئ لانتشار العدوى.
◄ يساعد إستعمال وسائل منع الحمل على تجنب الإصابة بالعدوى .
◄ تجنب إستعمال دورات المياة العامة أو إستعمال المرحاض مباشرة فلابد من مسح المكان بالورق النظيف قبل الجلوس لتجنب العدوى.
◄ تجنب التنشيف بالفوطه من الخلف للامام حتى لا تنقلى بنفسك الميكروب من الشرج الى فتحت المهبل.
◄ تجنب لبس ملابس ضيقه حول منطقه الحوض.
ويحمل الرجال العدوى ولكن بدون أن يظهر عليهم اعراض المرض ، ومع ذلك فمن الممكن أن ينقلوها إلى النساء ، وذلك الذي يدعونا إلى علاج الزوج بنفس علاج الزوجة في آن واحد للتخلص من الطفيل.

إن جرعة واحدة من دواء
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] يخلصك من هذا الطفيل.
هناك بعض الوصفات الشعبية العربية التى يمكن تناولها حتى استشارة الطبيب منها على سبيل المثال:
حرشف السطوح: ينقع عشر ورقات من النبتة في قدر فنجان من الماء المغلي و يشرب كل ساعة ملعقة صغيرة.
أوكاليبتوس: تغلى حفنتان من أوراق الشجرة في قدر ليتر من الماء مدة دقيقة واحدة و يترك بعد الغلي عشر دقائق يصفى و يشرب
فنجانان في اليوم.
التفاح: تقطع ثلاث تفاحات و تغلى بقشرتها في ليتر من الماء المغلي مدة ربع ساعة يصفى و يشرب من هذا المغلي.
لحية الذرة: ينقع قدر 25جرام من لحية الذرة في قدر ليتر من الماء المغلي مدة ربع ساعة يصغى و يشرب منه خلال النهار فنجانان.
جذر الخبازة البرية: يغلى حفنة من الجذور و الأوراق في قدر ليتر من الماء يصفى و يشرب منه خلال النهار فنجانان للتشنجات الناتجة
عن التأثرات النفسية.
النادرين: ينقع قدر ملعقة صغيرة من مسحوق جذور النبتة في قدر كوب من الماء البارد و يشرب خلال النهار .

ولابد لمن يريد سلامة امعائه من التعود على عرض نفسه على الخلاء " دخول الحمام " كلما شعر بالحاجة الى ذلك وقبل الذهاب الى فراشه للنوم ، كذلك عدم ادخال الطعام على الطعام وعدم النوم او المعاشرة الزوجية بعد الأكل مباشرة.




 

 

 توقيع : seba queen



واثقة في مشيها مثل الخيول *** ما تعبر كل حي بجيلها


رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 02:59 AM   #5


الصورة الرمزية seba queen
seba queen غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 31253
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 06-22-2014 (03:28 PM)
 المشاركات : 16,584 [ + ]
 التقييم :  13748
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

 

 توقيع : seba queen



واثقة في مشيها مثل الخيول *** ما تعبر كل حي بجيلها


رد مع اقتباس
قديم 08-22-2011, 04:05 AM   #6


الصورة الرمزية الإمبراطورة
الإمبراطورة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13377
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 01-14-2013 (07:34 PM)
 المشاركات : 116,406 [ + ]
 التقييم :  60597
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



معلومات قيمه جدا

سلمتِ


 

 



رد مع اقتباس
قديم 08-24-2011, 05:55 AM   #7
لمسه ماسيه


الصورة الرمزية لحد يكلمني
لحد يكلمني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17905
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 01-11-2014 (05:32 AM)
 المشاركات : 55,069 [ + ]
 التقييم :  26859
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

لن أعطي أحد أكثر من قيمته ؛
لـ أنـي فعلت ذلك و ندمت
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



...)*



عواافي
الله يسعدك يارب.
الله يعطيك العافيه
عـ الطرحــــ الرآئع كـ روعة حظورك ـالمتــألق
مــآننحرم من جديدك




...)*


 

 

 توقيع : لحد يكلمني

منعآ للاحراج لا اقبل تعارف خارج المنتدى من الجنسين






يارب إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل
أن تشافي ام عامر وتمدّها بالصحه والعافيه بحق محمد وال محمد


رد مع اقتباس
قديم 08-24-2011, 05:58 AM   #8


الصورة الرمزية seba queen
seba queen غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 31253
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 06-22-2014 (03:28 PM)
 المشاركات : 16,584 [ + ]
 التقييم :  13748
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإمبراطورة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
   معلومات قيمه جدا

سلمتِ

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


 

 

 توقيع : seba queen



واثقة في مشيها مثل الخيول *** ما تعبر كل حي بجيلها


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأغنية, فيوراميب, والدوسنتاريا
تحذييييييير .,’


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة

Forum Jump

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وفاة المغنية البريطانية أيمي وانهاوس الإمبراطورة الفن & الفنانين 24 08-14-2011 03:30 AM
تساريح المغنية الانيقة Rihanna عازفة أوتار الحنين لمسه مكياج - ميك اب - تسريحات شعر 17 06-05-2011 01:14 PM
البرمجة اللغوية العصبية Nlp حنون بطبعي قسم مواضيع عام 2008=== 2009 43 11-11-2010 08:17 PM
صور المغنية ريحانا لا تفوتكم!!! мıƨƨ υиĺνэяƨǝ الفن & الفنانين 15 07-21-2010 01:14 PM


الساعة الآن 10:56 AM

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

  للحب لمسه

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010